نقلة نوعية في مواكبة التحول الرقمي لخدمة زوار المسجد النبوي

إدارة التحول الرقمي

تعمل الإدارة على مواكبة التحول الرقمي بالوكالة وقياس مستوى التحول الرقمي بين الإدارات وإعداد التقارير والبرامج المرتبطة بالتحول الرقمي ودعم وتعزيز ثقافة التحول الرقمي وقياسه بالوكالة وأيضاَ تخفيض تكاليف العمل الإداري وتحقيق سرعة إنجاز المعاملات ، وتوفير إستراتيجية لخلق قيمة تنافسية عالية وفرق عمل متطورة واستدامة ثقافة الإبداع.

وحدة تقنية الحرم

تقوم وحدة تقنية الحرم على حصر احتياجات التقنية داخل المسجد النبوي لاستخدامات الزوار والموظفين واقتراح المشاريع والتأمين لتلبيتها ، وكذلك متابعة الخدمات التقنية داخل المسجد النبوي والاسهام في تقويمها ، وأيضاً العمل على تطوير وتنويع الخدمات التقنية داخل المسجد النبوي والمشاركة في برامج الصيانة التقنية والتنسيق داخل المسجد النبوي.

إدارة الذكاء الاصطناعي

تقوم بسرعة إنجاز المعاملات الالكترونية وتسهيلها ويعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم فروع علم الحاسوب الأساسية التي تركز محاكاة العقل البشري فيما يقوم به من عمليات، وذلك من خلال التعامل مع أجهزة حاسوبية تم تصنيعها وبرمجتها بشكل متقن لاستيعاب البيئة المحيطة، والقيام بمهام العقل البشري.

إدارة البنية التحتية

تعمل على استكشتاف مشكلات الشبكات واصلاحها وتحديث برامج الحماية الخاصة بها ، وكذلك تطوير شبكات أجهزة الحواسيب وتنفيذ التدابير الأمنية في الشبكة الداخلية وإدارات صلاحيات المستخدمين على الشبكة .

إدارة التشغيل والدعم الفني

تستقبل الإدارة بلاغات صيانة الأجهزة التقنية وتثبيت وتفعيل البرامج التشغيلية عن طريق نظام البلاغات الإلكتروني،كما تدرس الإدارة طلبات الإدارات للأجهزة التقنية والبرامج التشغيلية وإعداد مواصفاتها الفنية ، وتعمل على تحديث الأجهزة التقنية والبرامج والاصدارات الحديثة بالوكالة.

وتبذل وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جهودها في الخدمات التقنية لمواكبة رؤية المملكة 2030 للتقنية والتحول الرقمي ، وتقديم الخدمات لزوار المسجد النبوي وتوفير أفضل سبل الراحة لهم بدعم وجهود الحكومة الرشيدة –حفظها الله – في خدمة الحرمين الشريفين.

Leave a Reply