متحدث «الصحة»: لقاح موديرنا آمن.. ويمكن التبديل به في الجرعة الثانية “فيديو”

أعلنت وزارة الصحة اليوم (الأحد) تسجيل 1112 إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد-19»، فيما تم رصد تعافي 1189 حالة، ووفاة 13 حالة.

ووفقا لإحصاء «الصحة» اليوم، فقد بلغ إجمالي حالات الإصابة تراكميا منذ ظهور أول حالة في المملكة 501,195 حالة، من بينها 10,805 حالات نشطة معظمها مستقرة وأوضاعها الصحية مطمئنة، منها 1418 حالة حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 482,414 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 7976 حالة وفاة.

وفي السياق، كشف مساعد وزير الصحة المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، أن لقاح موديرنا الذي تم اعتماده أخيراً من قبل هيئة الغذاء والدواء، مر بكافة الأبحاث لدى الجهات المختصة، وتجاوز كافة المراحل اللازمة، وتوفرت المعلومات المطلوبة لدى الهيئة للوصول إلى الموافقة عليه، وهو آمن وفعال جدا كما هو الحال في اللقاحين المعتمدين سابقا في السعودية، وهو متاح حاليا وبدأ استخدامه والتطعيم به، كما أنه يستخدم تقنية مماثلة لتقنية لقاح فايزر بيونتيك.

وجدد العبدالعالي خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم لكشف مستجدات الجائحة واللقاحات، التأكيد على أن كافة اللقاحات التي يتم إعطاؤها في المملكة عالية المأمونية والثقة في جودتها وفعاليتها، «ولدينا ثقة كبيرة في ما تقوم به هيئة الغذاء والدواء واللجان الوطنية في المملكة، ونثق بقدرات المتخصصين في تخصصات دقيقة من أبناء وبنات الوطن».

وأكد إمكانية التبديل في أنواع اللقاحات المعتمدة حاليا في المملكة في الجرعات الثانية، وهو أمر أثبتته الدراسات والأبحاث، وصدرت فيه وأوراق علمية محكّمة تشير إلى إمكانيته وهذا متاح لدينا في المملكة لكافة اللقاحات التي اعتُمدت في التبديل في ما بينها عند تلقي الجرعة الثانية.

عكاظ

Leave a Reply