منها يتعلق بخفض ساعات العمل “الموارد البشرية” تنتهي اليوم المهلة لإبداءالأراء حول تعديلات نظام العمل

أخبار24

تنتهي اليوم السبت المهلة التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لاستطلاع مرئيات العموم حول المواد المراد تعديلها في نظام العمل.

وكانت الوزارة طرحت مشروع التعديل على منصة “استطلاع” لإبداء الآراء اعتباراً من 6 يناير الماضي، مستعرضة تفاصيل التعديلات المقترحة، ومنها ما يتعلق بعدد ساعات العمل، إضافة إلى تعديل في المادة 77.

ونصت التعديلات المتعلقة بساعات العمل على عدم جواز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من 40 ساعة في الأسبوع، إذا اعتُمد المعيار الأسبوعي، بدلا من 48 ساعة في النظام الحالي، كما تُخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد على 30 ساعة في الأسبوع بدلا من 36 ساعة في الأسبوع، كما منح للمرأة العاملة الحق في إجازة وضع بأجر كامل لمدة 14 أسبوعًا، بدلا من عشرة أسابيع،

وأضافت الوزارة على المادة 107 من النظام أنه يجوز لصاحب العمل بموافقة العامل أن يحتسب للعامل أيام إجازة تعويضية مدفوعة الأجر بدلًا عن الأجر المستحق للعامل لساعات العمل الإضافية، على أن يدفع الأجر الإضافي نقدًا إذا انتهت خدمة العامل لأي سبب قبل استعماله للإجازة التعويضية.

ويهدف المشروع إلى دعم التوجه لتطوير الأنظمة واللوائح القائمة بما يسهم في دعم وإصلاح سوق العمل وتوفير البيئة التشريعية الملائمة لتنمية القطاع الخاص وخلق بيئة عمل لائقة للعاملين.

Leave a Reply