عضو بالشورى يطالب بإحلال الحاصلين على مؤهلات القانون محل المتعاقدين من الأجانب

طالب عضو مجلس الشورى الدكتور ناصح البقمي، وزارة الموارد البشرية بإحلال الحاصلين على مؤهلات القانون والحقوق والأنظمة محل المتعاقدين الأجانب في القطاعين العام والخاص.

جاء ذلك خلال توصية إضافية تقدم بها خلال مناقشة المجلس اليوم (الإثنين) التقرير السنوي للوزارة للعام المالي 1440/ 1441 هـ.

وأصدر المجلس خلال مناقشاته اليوم، قرارا بضرورة تقديم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خطةٍ محددةٍ من حيث الزمان والعدد بخصوص شغل الوظائف المشغولة بغير المواطنين.

ودعا إلى دراسة الوزارة منح حوافز وتسهيلات لمنشآت القطاع الخاص الأعلى نسباً في الاستثمار في رأس المال البشري السعودي، وفي توطين الوظائف القيادية والتنفيذية، وذلك بالتعاون مع الوزارات المعنية بكل قطاع.

وطالب المجلس كذلك بتقديم صورةٍ واضحةٍ عن تكاليف مبادرة التحول إلى الموارد البشرية ومبررات عدم تنفيذها من قبل الخبرات السعودية، وتوضيح خطتها بالأرقام للإسهام في مكافحة البطالة، وتقييم الاحتياج الفعلي لمناطق المملكة من خدمات قطاع التنمية مقارنةً بالخدمات الفعلية التي تقدمها الوزارة، والإسراع في تطوير استراتيجية لقطاع التنمية الاجتماعية ترتكز على ما أنجز سابقاً في القطاع.

من جانبها تقدمت العضوة رائدة أبو نيان بتوصية تطالب بدراسة احتساب العاملين بنظام العمل المرن في نسب التوطين المحتسبة في برنامج “نطاقات” لدى أكثر من كيان (منشأة) في نفس الوقت وذلك تشجيعاً للقطاع الخاص على توظيف المواطنين بهذا النظام.

Leave a Reply