شؤون الحرمين أكثر من 60 ألف معتمر استفادوا من خدمة العربات بالمسجد الحرام

في ضل الاستفادة من التقنية الحديثة والتطبيقات الذكية خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تطبيق (تنقل) للتسهيل على قاصدي المسجد الحرام من المعتمرين للاستفادة من خدمة العربات سواء كانت كهربائية أو عادية.

عدسة إدارة الأعلام والاتصال كانت متواجدة لرصد هذه الخدمات حيث وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تطبيق (تنقل) للقيام بحجز العربات الكهربائية والعادية عبر هواتفهم الذكية؛ لأداء الطواف والسعي داخل المسجد الحرام.

حيث رصدت الأرقام على النحو التالي: عدد العربات العادية : (5000) و عدد العربات الكهربائية:(3000) وعدد المستفيدين من العربات العادية : (27288) عدد المستفيدين من التطبيق: (66.367)

وأوضح سعادة مدير إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام الاستاذ فهد بن شراز المالكي أن هذا التطبيق يهدف الى خدمة ضيوف الرحمن بأحدث الطرق التقنية المواكِبة والموافِقة لرؤية المملكة 2030 ، والذي يسهل عملية شراء التذاكر والحجز المسبق لخدمة العربات الكهربائية لتقليل التزاحم عند نقاط البيع والتسليم مما يحقق التباعد الآمن بين قاصدي بيت الله من المعتمرين والزوار.

وبين المالكي أن الذين استفادوا من التطبيق من خلال متجر أندرويد متجر أبل قرابة 70الف مستفيد ومستفيدة وأن عدد الدول التي استفادت من التطبيق أكثر من 35 دولة .

وعن الخدمات المقدمة في التطبيق زاد المالكي هي :(عمرة كاملة، طواف فقط، سعي فقط خدمة السائق مجانية، خدمة ذوي الاحتياجات – مجانية).

وزاد المالكي أن هذهِ العربات لمحتاجيها من المعتمرين من كبار السن والمرضى وذو القدرات الخاصة ما يسهم في أداء نسكهم في يسر وسهولة حيث تقوم الإدارة بالإشراف على دافعي العربات ومنحهم تصاريح العمل بعد استيفاء الشروط اللازمة للحصول على التصريح ومتابعتهم ميدانياً لضمان التزامهم بالتعليمات .

وأضاف المالكي بأن الإدارة جهزت ثلاث نقاط، لتوزيع العربات في مداخل المسجد الحرام عبر نقاط التوزيع التي وضع بها ملصقات لضمان تطبيق التباعد الاجتماعي وعدم التزاحم عند طلب الخدمة كما تم تعقيم جميع العربات والتأكد من تطبيقات الإجراءات الاحترازية كامل على العربات الكهربائية بالمسجد الحرام والذي يعمل بها أكثر من (180 ) موظف ما بين مشرفين وفنيين وإداريين حيث تم تخصيص دور الميزانين بالدور الأول للطواف والسعي بها ويمكن الوصول إليها من ثلاثة مداخل للمسجد الحرام وهي مدخل الشيبيكة عبر جسر الشبيكة (باب64) مدخل جسر أحياد 0مدخل سلم الأرقم 0مدخل المروة (فوق سطح دورات القشاشية )كما أن خدمة دافعي العربات المصرحين موقفة حاليا.

واختتم المالكي تصريحه أن هذه الخدمات والجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبمتابعة مستمرة من قبل سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية الأستاذ محمد بن مصلح الجابري التي تقدمها الرئاسة داعياً الله عز وجل أن يجزي الله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين خير الجزاء على جهودهم ودعمهم الدائم للحرمين الشريفين.

Leave a Reply