توطين إلزامي للمشرفين والمديرين في المجمعات الطبية

تعتزم وزارة الصحة إلزام المجمعات الطبية في 7 مدن وهي: «الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الدمام، الخبر»، بأن يكون المشرف الفني على المجمع طبيباً سعودياً مؤهلا في طبيعة عمل المجمع، ولديه ترخيص مهني ساري المفعول من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، كما تعتزم الوزارة اشتراط أن يكون المدير الإداري في المؤسسات الصحية الخاصة سعودياً، وحاصلاً على درجة البكالوريوس كحد أدنى.

جاء ذلك في سياق مشروع اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية الخاصة، الذي طرحته وزارة الصحة مؤخراً للعموم، وتضمن عددا من الاشتراطات العامة للمجمعات الصحية، ومنها:

01

أن يتوافر فيها على الأقل طبيب استشاري، أو من يعادله في الدرجة العلمية من حملة الدكتوراه، ويكون بحد أدنى طبيبا نائبا أول في مدن الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الدمام، الخبر، ويكتفى بطبيب نائب في بقية المدن الأخرى.

02

أن يكون المشرف الفني على المجمع طبيباً سعودياً مؤهلا في طبيعة عمل المجمع، وأن يكون لديه ترخيص مهني ساري المفعول من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وذلك في المدن التالية: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الدمام، الخبر.

03

يشترط توفر 3 عيادات كحد أدنى مخصصة للكشف، وأن يكون لكل عيادة طبيب وممرض مرخص لهما، ويجوز الاستعانة بالفنيين المؤهلين والمساعدين الإكلينيكيين والمساعدين الصحيين للعمل في العيادات فقط، بدلا عن الممرض.

04

يجب أن يتوفر في العيادات المرافق الأثاث والتجهيزات التي تحتاجها.

05

لا يسمح للمجمعات الطبية العامة أو المتخصصة بإجراء عمليات الولادة، إلا في الحالات الإسعافية فقط، مع تزويد الشؤون الصحية بالمنطقة أو المحافظة، بتقرير مفصل عن كل حالة على حدة، مع ما يثبت أهلية الإجراء واستخدام نظام تبليغ الولادة.

06

تلتزم المجمعات الطبية العامة والمتخصصة، التي لديها أقسام نساء وولادة أو قسم أطفال، بنظام تداول حليب الأم الصادر بالمرسوم الملكي رقم «م/49» وتاريخ 21/09/1425.

07

تلتزم المجمعات الطبية التي لديها أقسام نساء وولادة، بما ورد في نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب «الإيدز» وحقوق المصابين وواجباتهم الصادر بمرسوم ملكي.

اشتراطات للمجمعات الطبية وتراخيصها

أن يكون الطبيب المرخص متخصصاً في أحد التخصصات الأساسية وطبيبا نائبا على الأقل لكل تخصص آخر.

توفير قسم للطوارئ في الدور الأرضي، أو في الأدوار العلوية وتأمين سيارة إسعاف حديثة.

يجب توفر طبيب نائب أول وطبيب نائب متفرغين لكل تخصص في الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الدمام، الخبر، أما في المدن الأخرى فيجب توفر طبيبين نائبين متفرغين لكل تخصص.

في المجمع الطبي المتخصص في طب الأسنان يجب توفير طبيب نائب أول، متفرغ في طب الأسنان في «الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الدمام، الخبر» أما في المدن الأخرى فيجب توفير طبيب نائب متفرغ في طب الأسنان.

يحظر على الأطباء العاملين في المجمعات الطبية أو العيادات إجراء العمليات في المستشفيات، إلا بعد إشعار مديرية الشؤون الصحية بذلك.

اشتراطات يجب توفرها في المشرف الفني

1 – حاصل على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، في أحد التخصصات الطبية المرتبطة بطبيعة العمل في المؤسسة الصحية الخاصة.

2 – مصنف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

3 – ألا تقل خبرته في طبيعة عمل المؤسسة الصحية الخاصة عن مدة سنتين.

اشتراطات منصب المدير الطبي

1 – حاصل على شهادة بكالوريوس طب وجراحة.

2 – حاصل على تصنيف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

3 – لديه خبرة لمدة ثلاث سنوات على الأقل في أحد المناصب الإدارية في مؤسسة طبية، أو أن يكون حاصلا على شهادة معتمدة في أحد التخصصات الإدارية.

4 – يعتبر المدير الطبي بمثابة المشرف الفني للمستشفيات.

5 – يجوز أن يشغل طبيب الأسنان وظيفة المدير الطبي في مستشفيات الأسنان المتخصصة.

6 – التفرغ الكامل بمعدل 8 ساعات في اليوم الواحد، أو 48 ساعة في الأسبوع.

الوطن

Leave a Reply